القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسه تحليلية للسحر وعلاجه . جزء اول

 السحر

تعريف السحر فى اللغة :

    السحر لغة : عبارة عما خفى ولطف سببه , ومنه سمى السحر سحرأ لأنه يقع خفيا أخر الليل , كما ثبت من حديث ان عمر , رضى الله عنهما . قال : قال رسول الله (ص) : ( ان من البيان لسحرا ) " متفق عليه " لما فى البيان من قدرة من يتصف به على اخفاء الحقائق.


دراسه تحليلية للسحر وعلاجه


شرعأ :

    وقال ابن قدامة : ( هو عقد ورقى وكلام يتكلم به او يكتبه , ليعمل شيئا يؤثر فى بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له , وله حقيقة فمنه ما يقتل , وما يمرض وما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه وطأها , ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه , وما يبغض احدهما الى الأخر او يحجب بين اثنين .


دراسه تحليلية للسحر وعلاجه

الأدلة من القرآن والسنة على وجود السحر :

. ( * واتبعوا ما تتلو الشياطين على من سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس الخير وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون * ) آية ۱۰۲، البقرة.


( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما أفون * فوقع الحق وبطل ما گائوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين * وألقي الخره ساچين * قالوا آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون ) الأعراف ۱۱۷ : ۱۲۲. 


• قال موسى أتقولون للحق لما جاء أخر هذا وفي الساحرون ) سورة يونس ۷۷.


( فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون ) يونس ۸۲ : ۸۱ 


( فأوجس في نفسه خيفة موسى * قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى * والق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا کید ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتی ) طه 67 : 69


( قل أعوز برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد ) سورة الفلق .


دراسه تحليلية للسحر وعلاجه

وفى السنة :

وهو حديث عائشة . رضي الله عنها . قالت سحر رسول الله ( ص ) رجل من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم حتى كان رسول الله ( ص ) يخيل إليه أن كان يفعل الشيء وما فعله . (رواه البخاري ) .


انت الان في اول مقال
Electro is an Internet evangelist. A super attractive, harmless, amazing and helpful creature. Loves to serve the visitors here (in any way possible). Feel free to contact him (cause he is so friendly)

تعليقات